کد مطلب:103783 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:145

حکمت 030











[صفحه 270]

و سئل علیه السلام عن الایمان، فقال: (الایمان علی اربع دعائم) جمع دعامه بمعنی العمود، فكما یبنی سقف البیت علی العمود، كذلك بنی الایمان علی الاعمده (علی الصبر) علی الطاعه (و الیقین) بالمبدء و المعاد و ما اشبه (و العدل) فی الامور كلها (و الجهاد) فی سبیل الله سبحانه. (و الصبر منها علی اربع شعب) جمع شعبه، بمعنی: القسم: ای علی اربعه اقسام (علی الشوق) الی الجنه (و الشق) ای الخوف (و الزهد) فی الدنیا (و الترقب) ای الترصد للموت (فمن اشتاق الی الجنه) و یغمها (سلا) ای ابتعد (عن الشهوات) المحرمه الموجبه للنار (و من اشفق) و خاف (من النار اجتنب المحرمات) المسببه لدخول الانسان فی جهنم. (و من زهد فی الدنیا) فلم یرها مقره و محله و علم قصر مدتها (استهان بالمصیبات) ای عدها هینه لانه یعلم قصر مده المصیبه و انها موجبه للاجر و الثواب (و من ارتقب الموت) و انتظره (سارع الی الخیرات) لئلا تفوته الفرصه بالموت، و كل هذه الامور لا تكون الا بالصبر و التحمل. (و الیقین منها علی اربع شعب) ای علی اربعه اقسام (علی تبصره الفطنه) الفطنه الذكاء، و تبصرتها ای التبصره الناشئه منها (و تاول الحكمه) ای الوصول الی الدقائق التی تئول و تنتهی

الیها الحكمه، و الحكمه هی معرفه وضع الاشیاء مواضعه (و موعظه العبره) العبره ما یسبب اعتبار الانسان و دركه الضار من النافع- بسبب ما یری من الاحداث و التقلبات- و موعظتها هی الوعظ الذی یاخده الانسان بسببها، فان العبره تعظ الانسان و ترشده. (و سنه الاولین) ای معرفه طریقه الاولین من الانبیاء و الصالحین حتی یتبعها الانسان (فمن تبصر فی الفطنه) ای فی ذكائه و معرفته للامور (تبینت) ای ظهرت له (الحكمه) بان عرف مواضع الاشیاء (و من تبینت له الحكمه عرف العبره) اذ العارف بمواضع الاشیاء یتمكن ان یدرك مواضع الاعتبار منها (و من عرف العبره فكانما كان فی الاولین) اذ هو باكتسابه منهم مواضع الخطاء و الصواب فكانه كان فیهم ورای ماذا عملوا، و ماذا نتج عملهم. (و العدل منها علی اربع شعب) ای علی اربعه اقسام (علی غائض الفهم) ای الفهم الغائص فی الامور، فانه بدون الفهم لا یكون عدل، اذ الفاهم یتمكن من اقامه العدل (و غور العلم) ای العلم الذی یغور فی باطن الاشیاء (و زهره الحكم) ای حسن الحكم، بان یتمكن من ان یحكم علی الاشیاء بالحكم الحسن المطابق للواقع (و رساخه الحلم) ای ان یكون له حلم راسخ ثابت حتی اذ اعصی علیه الفهم او التطبیق حلم حتی یصل الی

معرفه العدل فی الامر، و یتمكن من تطبیقه (فمن فهم) ای كان له فهم حاد (علم غور العلم) ای باطنه و سره، ای انه یدرك عمق الاشیاء. (و من علم غور العلم) و باطنه (صدر عن شرائع الحكم) شرائع: جمع شریعه، و هو المحل الذی علی الماء یرده الشارب، و صدر ای رجع ریانا بعد وروده، ای انهل شرب من منهل الحكم عن صدر عارفا بالاحكام (و من حلم لم یفرط فی امره) بالزیاده و النقصان بل اخذ العدل و الوسط (و عاش فی الناس حمیدا) لان العادل فی الامور، محمود لذی الناس. (و الجهاد منها علی اربع شعب) ای علی اربعه اقسام (علی الامر بالمعروف و النهی عن المنكر) لانها القاء النفس فی التعب، و الجهاد من الجهد بمعنی التعب فی الامر (و الصدق فی المواطن) بان یصدق الانسان فی كل موطن سواء ضره الصدق او نفعه (و شنان الفاسقین) ای بغضهم و عدواتهم (فمن امر بالمعروف شد) و قوی (ظهور المومنین) لانه كلما كثر العدد اشتد الامر و قوی (و من نهی عن المنكر ارغم انوف الكافرین) ای اذلهم لانهم هم اصل المنكرات، و اصله الارغام الایصال الی الرغام ای التراب (و من صدق فی المواطن) ای المواضع كلها (قضی ما علیه) ای ادی الشی ء الذی وجب علیه من صدق الحدیث و صدق العمل (و من شنی ء الفاسق

ین) ای عادتهم (و غضب لله) تعالی اذا رای محرما (غضب الله له) فاذا اراد احد ایذائه دفع الله عنه (و ارضاه یوم القیامه) بارساله الی الجنه التی وعدها الله المتقین.

[صفحه 273]

و قال علیه السلام: (الكفر علی اربع دعائم) ای له اربعه اعمده. كما للسقف اعمده لا یقف الا بها (علی التعمق فی العقائد تعمقا غیر عقلائی، كالوسوسه (و التنازع) فی الحق (و الزیغ) ای المیل مع الهوی (و الشقاق) ای العناد فی الحق (فمن تعمق لم ینب) ای لم یرجع (الی حق) لانه دائما یذهب وراء التدقیقات الفلسفیه و الاوهام حتی یكون ذلك ملكه له، و من صار مثل ذلك ملكه له لا یرجع الی طرق العقلاء فی الفهم و الاستدلال (و من كثر نزاعه بالجهل) بان یكون كثیر المجادله یعینه و ما لا یعنیه (دام عماه عن الحق) فلا یبصره. (و من زاغ) ای مال مع الهوی (سائت عنده الحسنه) ای رآها سیئه (و حسنت عنده السیئه) بان رئاها حسنه، لانه زائغ مائل (و سكر سكر الضلاله) بان تملی من الباطل و اشتغل به فلا تستفیق الی الحق (و من شاق) ای عاند فی الحق (و عرت) ای صعبت (علیه طرقه) یقال طریق و عر، اذا صعب السیر فیه (و اعضل) ای اشكل (علیه امره) فلا یعرف وجه الحق (و ضاق علیه مخرجه) فلا یدری كیف یخرج من المشكلات لانه یعاند فی كلشی ء، فلا یعلم وجه الخروج. (و الشك علی اربع شعب) ای علی اربعه اقسام (علی التماری) ای التجادل، لاظهاره للناس قوه جدله، لا لاحقاق الحق

(و الهول) بان یخاف الحق فلا یقبله (و التردد) فی الحق بان لا یدری ای الطرفین صحیحا (و الاستسلام) بان یستسلم الانسان لكل شی ء بدون دلیل و معرفه فانه یشك فی الحق لانه لم یاخذ الامر عن ذلیل (فمن جعل المراء دیدنا) ای جعل الجدال عاده (لم یصبح لیله) ای لا یخرج فی ضلام الشك الی نهار الیقین (و من هاله ما بین یدیه) من الحق (نكص علی عقبیه) ای رجع الی الجاهلیه، و عقب وراء الرجل، و هذا كنایه عن الارتداد الی الجاهلیه، كما یرتد الماشی بالقهقری (و من تردد فی الریب) ای الشك (وطئته سنابك الشیاطین) سنابك جمع سنبك، و هو طرف الحافر، ای ان الشیاطین یجمعلونه فرشا لهم یمرون علیه كیفما شائوا، و هذا كنایه عن انه لیس من الدین فی شی ء (و من استسلم لهلكه الدنیا و الاخره) بان لم ینظم امر نجاته بل سار غیر واع كیفما ساروا با (هلك فیهما) فلا دنیا مطمئنه له، و لا آخره حسنه. (قال الرضی (ره): و بعد هذا كلام تركنا ذكره خوف الاطاله و الخروج عن الغرض المقصود فی هذا الباب) و هو ذكر الحكم و قصار الكلمات.


صفحه 270، 273.